News

Events

No content found

 البيان الختامي للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة - لندن 21 يونيو 2012

عُقد اليوم 21 يونية 2012م، في لندن، الاجتماع الوزاري للحوار الإستراتيجي شارك فيه وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير خارجية المملكة المتحدة السيد ويليام هيغ، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون، وناقش الوزراء أبرز التطورات الإقليمية، وعكس عمق النقاش حول تلك التطورات الضوء على أهمية الحوار بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة في التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة.

ويأتي هذا الاجتماع استمراراً للاجتماع الوزاري الأول للحوار الاستراتيجي، الذي عُقد بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة في سبتمبر 2011م ، في نيويورك.

رحب الوزراء بالتقدم الملموس الذي تم تحقيقه في إعداد خطة العمل المشترك، والتي تسعى إلى ترجمة الأهداف المشتركة للجانبين إلى خطوات عملية ملموسة تحقق مصالحهما المشتركة وفق برامج زمنية محددة، وعلى وجه التحديد تم الاتفاق على أن تعمل الخطة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمتمثلة في:
1. الحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.
2. التجارة والاستثمار والمعاملة الضريبية والتعاون القنصلي.
3. تعزيز النمو الاقتصادي والرفاهية للشعوب.
4. تعزيز التنمية المستدامة.
5. التبادل العلمي والثقافي.

وسيستكمل الجانبان مناقشة خطة العمل المشترك، بحيث يتم وضعها في صيغتها النهائية وإقرارها في الاجتماع الوزاري المشترك القادم.

وسيتم تنفيذ الخطة من خلال حوارات منتظمة على جميع المستويات تشمل المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وتعزيز الشراكات بين ممثلي القطاع الخاص، وتشجيع التواصل بين الشعوب.