Events

No content found

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة الخامسة عشرة للمجلس الوزاري

البيان الصحفي
الصادر عن الدورة الخامسة عشرة للمجلس الوزاري
أبهـــــا
20 ـ 21 شوال 1405هـ
8 ـ 9 يوليو 1985م



اجتمع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الخامسة عشرة في مدينة ابها يومي الاثنين والثلاثاء 20 ـ 21 شوال 1405هـ الموافق 8 ـ 9 يوليو 1985م وقد استعرض المجلس الوضع في المنطقة وتطورات الحرب العراقية الايرانية. كما استعرض آخر الاتصالات التي تمت حولها.

واستمرارا للسياسة التي اتبعها ووضع قواعدها المجلس الأعلى لاسيما القرارات التي اتخذها اصحاب الجلالة والسمو في قمة الكويت، اكد المجلس عزمه على مواصلة الاتصالات مع الاطراف المعنية ومع الدول العربية والمنظمات العالمية ودعم المساعي التي تهدف الى ايجاد حل سلمي لهذه الحرب المدمرة.

كما ناقش المجلس الاعتداء الأثيم الذي تعرض له موكب صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد امير دولة الكويت ورئيس الدورة الخامسة للمجلس الأعلى، قائد من قادة دول المجلس ورائد في مسيرته، واذ يدين هذا العمل الاجرامي يقرر ان تقوم الجهات المختصة بتنسيق الجهود للوقوف امام مثل هذه المحاولات.

كما ناقش المجلس احتجاز ايران للباخرة (المحرق) التابعة لشركة الملاحة العربية في المياه الدولية وما تشكله هذه الخطوة من انتهاك لقانون البحار وحرية الملاحة في الممرات الدولية وانتهاك للقانون الدولي، ويؤكد المجلس رفضه لهذا التصرف، ويدعو ايران الى الافراج فورا عن الباخرة والى الالتزام بالقانون الدولي.

وفي الجانب الاقتصادي استعرض المجلس توصيات اللجان الوزارية المختلفة. كما قرر المجلس رفع توصية للمجلس الأعلى بالسماح للمنتجين من دول المجلس بتوزيع منتجاتهم مباشرة دون الحاجة الى وكيل محلي، وكذلك رفع توصية اخرى بالموافقة على مساواة جميع فئات العاملين في القطاع الخاص، من مواطني دول مجلس التعاون في الحقوق والواجبات المرتبطة بالوظيفة.