News

Events

No content found

 البيان الصحفي الصادر عن الدورة الاستثنائية الحادية عشرة للمجلس الوزاري

البيان الصحفي
الصادر عن الدورة الاستثنائية الحادية عشرة للمجلس الوزاري
القاهــرة
12 محرم 1411هـ
3 اغسطس 1990م



عقد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورة طارئة في القاهرة هذا اليوم الجمعة 12 محرم 1411هـ الموافق 3 اغسطس 1990م برئاسة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله وزير الدولة للشئون الخارجية بسلطنة عمان وبحضور:

1 ـ معالي راشد بن عبدالله النعيمي وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة
2 ـ الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وزير خارجية دولة البحرين
3 ـ صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية
4 ـ معالي مبارك بن علي الخاطر وزير خارجية دولة قطر
5 ـ معالي د. عبدالرحمن العوضي وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بدولة الكويت

وذلك للنظر في الوضع الخطير الناجم عن العدوان العراقي على الكويت والآثار المترتبة على هذا العدوان وما يمثله من انتهاك صارخ على سيادة واستقلال دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والجامعة العربية، والأمم المتحدة، وخرق سافر لكافة المواثيق والأعراف والقوانين العربية والاسلامية والدولية.

وفي الوقت الذي يعرب فيه المجلس عن استنكاره البالغ واسفه الشديد لهذا العدوان الذي تم من قبل دولة عربية شقيقة على دولة عربية شقيقة اخرى متجاهلة كل الأواصر والروابط التي تجمع بين الدول العربية الشقيقة وتتنافى مع علاقات الأخوة وحسن الجوار.

يؤكد المجلس الوزاري على ادانة هذا العدوان العراقي الغاشم على دولة الكويت الشقيقة ويطالب العراق بالانسحاب الفوري غير المشروط للقوات العراقية الى مواقعها قبل تاريخ 1 اغسطس 1990م.

كما ويرفض المجلس هذا العدوان وأية آثار مترتبة عليه مع عدم الاعتراف بتبعاته. ويطالب جامعة الدول العربية باتخاذ موقف عربي موحد انطلاقا من مبادئ وروح ميثاق جامعة الدول العربية لانهاء العدوان وازالة آثاره من اجل الحفاظ على السيادة والسلامة الاقليمية لدولة الكويت الشقيقــة.