الأمانة العامة – الرياض

​قال معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن الاجتماع الرابع للجنة العليا لمتابعة مخرجات اللقاء التشاوري التاسع عشر للمجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس –حفظهم الله ورعاهم- (جدة، 28 أبريل 2026م)، استعرض سير مسار الدراسات للمشاريع الخليجية المشتركة التي تضمنتها المخرجات، والخطوات المستقبلية لها، مؤكداً معاليه بأن هذه المخرجات ستسهم في تعزيز اقتصادات دول المجلس، وقدرتها على مواجهة كافة التحديات.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الرابع للجنة العليا لمتابعة مخرجات اللقاء التشاوري بحضور معالي الأمين العام وكبار المسؤولين بالأمانة العامة، اليوم الاثنين الموافق 16 يونيو 2026م، بمقر الأمانة العامة في الرياض.
وتم خلال الاجتماع بحث واستعراض مسار الدراسات للمشاريع، بالإضافة إلى خطة العمل الزمنية والتي تتضمن دعوة كافة اللجان الوزارية المعنية بالدول الأعضاء لمناقشة المشاريع، وعمل عدد من ورش العمل المشتركة بين الأمانة العامة والدول الأعضاء لمناقشة خطة الدراسات المقترحة وتحديثها بناء على مرئيات الدول.
كما أشار معاليه إلى أن المجلس الوزاري لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية بدول المجلس، اطلعوا خلال اجتماعهم السابق، على نتائج اجتماع اللجنة التحضيرية الدائمة على المستوى الوزاري لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون، والخطوات التي قامت بها الأمانة العامة لمتابعة مخرجات اللقاء التشاوري، وأكدوا على أهمية تعزيز الجهود والتنسيق مع الدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ هذه المخرجات.
كما ذكر معالي الأمين العام، أنه في هذا الإطار سيتم خلال الأسبوعين القادمين عقد عدد من الاجتماعات الوزارية، بحضور أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المعنيين بالمشاريع الخليجية المشتركة التي تضمنتها هذه المخرجات وبمشاركة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، والاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون، وهيئة السكك الحديدية الخليجية. 

وفي ختام الاجتماع أكد معاليه لأعضاء اللجنة، على أهمية مضاعفة الجهود والتواصل المستمر وال​دائم مع الوزارات والهيئات المعنية بالدول الأعضاء، للانتهاء من جميع الأهداف المحددة للدراسات خلال المرحلة الحالية.