الأمانة العامة- الرياض

نظمت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة بقطاع شؤون الإنسان والبيئة - إدارة الطاقة -  اجتماعاً مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، يوم الأحد الموافق 14 يونيو 2026م في مقر الأمانة العامة بالرياض، لبحث سبل التعاون المحتملة في مجالات الطاقة الذرية والمتجددة .


وترأس جانب الأمانة العامة سعادة الدكتور المهندس محمد فلاح الرشيدي، رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة، فيما ترأس جانب مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة سمو الأمير نايف بن فهد بن جلوي آل سعود، مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية، وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين من الجانبين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الأمانة العامة والمدينة، بما يسهم في دعم الجهود الخليجية في مجالات الطاقة الذرية والمتجددة، وتعزيز الاستفادة من الشراكات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

كما استعرض الجانبان عدداً من مذكرات التفاهم وأطر التعاون القائمة بين الأمانة العامة والمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة النووية السلمية والاستدامة، وبحثا آليات الاستفادة منها في دعم المبادرات والمشاريع الخليجية المشتركة، وتبادل الخبرات والمعرفة الفنية، وتنظيم الفعاليات وورش العمل المتخصصة.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية تعزيز التنسيق الخليجي في المحافل الدولية ذات العلاقة بقطاع الطاقة، وتطوير مجالات التعاون في التقنيات الحديثة للطاقة النظيفة، والهيدروجين، وبناء القدرات البشرية، بما ينسجم مع التوجهات الخليجية نحو الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة.

وأكد الجانبان في ختام الاجتماع على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك، بما يعزز التكامل الخليجي ويدعم المبادرات الاستراتيجية في مجالات الطاقة الذرية والمتجددة، ويسهم في تحقيق الأهداف التنموية والاستدامة لدول مجلس التعاون .