الأمانة العامة- الرياض

عقدت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة في الأمانة المساعدة للشؤون السياسية والمفاوضات – إدارة آسيا وأفريقيا والمحيط الهادي، الاجتماع الأول لحوار التجارة والاستثمار بين مجلس التعاون واليابان، وذلك عبر الاتصال المرئي، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء والقطاعات المعنية بالأمانة العامة والجهات المختصة من الجانبين الخليجي والياباني.


 

ويأتي انعقاد هذا الحوار في إطار تنفيذ التوجيهات الرامية إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون واليابان، وتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثما​ري بين الجانبين. وقد ناقش المشاركون عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، شملت مستجدات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون واليابان، والسياسات والتشريعات الوطنية المتعلقة بالتجارة والاستثمار، وقضايا تصدير الأغذية وشهادات الحلال، إضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة ومقترح تنظيم منتدى الأعمال الخليجي الياباني في طوكيو، إلى جانب موضوعات الملكية الفكرية وحماية المستهلك.

 

وأكد المشاركون أهمية البناء على النتائج التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع، ومواصلة التنسيق بين الجهات المعنية في الجانبين، بما يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دول مجلس التعاون واليابان، ويسهم في تحقيق المصالح المشتركة.